مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شخص يعاني من السمنة

كيف تؤثر دهون البطن على صحتك؟
Read in English
Read in English

كيف تؤثر دهون البطن على صحتك؟

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  • النساء أكثر عرضة للألم المزمن بسبب الدهون الحشوية

أظهرت دراسة حديثة أن تراكم الدهون في منطقة البطن، التي تشمل أعضاء حيوية مثل الكبد والبنكرياس، يشكل خطراً صحياً كبيراً.

وفقاً للباحثين من جامعة "غرب أستراليا"، فإن الزيادة في الدهون حول البطن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بألم مزمن في مناطق مختلفة من الجسم.


اقرأ أيضاً: طرق لعلاج حموضة المعدة من دون أدوية


وأشار الباحثون إلى أن الدهون المتراكمة حول الخصر تضيف إلى قائمة المخاطر المعروفة، بما في ذلك ارتفاع احتمالات الإصابة بداء السكري من النوع 2، كما أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قامت الدراسة بفحص البيانات الصحية لأكثر من 32 ألف بريطاني، تراوحت أعمارهم بين 55 عاماً، حيث خضع كل مشارك لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس كمية الدهون حول الأعضاء الداخلية، المعروفة بالدهون الحشوية، بالإضافة إلى قياس الدهون تحت الجلد مباشرة.

وطُلب من المشاركين الإبلاغ عن أي ألم في الرقبة أو الكتف أو الظهر أو الورك أو الركبة، أو في جميع أنحاء الجسم.

بعد مرور عامين، أُعيد تقييم 638 من المشاركين في الدراسة، وكشفت النتائج أن زيادة الدهون في منطقة البطن ارتبطت بزيادة في الإبلاغ عن الألم. كما تبين أن الوزن الزائد ومؤشر كتلة الجسم المرتفع يعززان فرص الإصابة بالألم.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي لديهن مستويات مرتفعة من الدهون حول الأعضاء الداخلية وتحت الجلد كنّ أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بألم مزمن في جميع أنحاء الجسم، بينما كان الرجال أكثر عرضة بنسبة 13% فقط.

وأشار الباحثون إلى أن "المستويات العالية من الأنسجة الدهنية ترتبط بزيادة احتمالات الإبلاغ عن الألم المزمن لدى كلا الجنسين، إلا أن تأثير هذه المشكلة كان أكثر وضوحاً لدى النساء مقارنة بالرجال." وأوضحوا أن الفروقات بين الجنسين قد تعود إلى التباين في توزيع الدهون والهرمونات.

يعتقد الباحثون أن الدهون الزائدة قد تؤدي إلى الالتهاب، وهي عملية يطلق خلالها الجسم مواد كيميائية استجابة للأضرار، مما يحفز الاستجابة المناعية.