مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبر عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتنقيب عن النفط

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على أسعار النفط عالميا خلال العقد القادم؟

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على أسعار النفط عالميا خلال العقد القادم؟

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  • مؤسسة للخدمات الاستثمارية: الذكاء الاصطناعي يؤدي لخفض التكاليف المحتملة وتحسين اللوجستيات

قد يؤثر الذكاء الاصطناعي سلبًا على أسعار النفط خلال العقد المقبل عن طريق زيادة العرض، وخفض التكاليف المحتملة بفضل تحسين اللوجستيات وزيادة كمية الموارد القابلة للاسترداد بربحية، بحسب مؤسّسة الخدمات الماليَّة والإستثماريَّة جولدمان ساكس.


اقرأ أيضاً: 8 استخدامات للذكاء الاصطناعي محظورة بموجب قانون الاتحاد الأوروبي الجديد


تركز تأثيرات الذكاء الاصطناعي على الطاقة والمعادن بشكل رئيسي على جانب الطلب، نظرًا للتوقعات بزيادة الطلب على الطاقة. قد يؤدي التأثير السلبي على أسعار النفط إلى خفض دخول المنتجين، مثل أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها المعروفين باسم "أوبك+"، بحسب جولدمان ساكس.

تقليل التكاليف وتحسين اللوجستيات

ذكر في مذكرة البنك، أنه "يمكن للذكاء الاصطناعي تقليل التكاليف عبر تحسين اللوجستيات وتخصيص الموارد... مما يؤدي إلى انخفاض سعر الحافز الهامشي بمقدار 5 دولارات للبرميل، بافتراض زيادة إنتاجية بنسبة 25% لدى المستخدمين الأوائل للذكاء الاصطناعي"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.


اقرأ أيضاً: كيف نميّز بين البشر والروبوتات في الفضاء الرقمي؟


ورجح جولدمان ساكس أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على الطلب على النفط مقارنة بتأثيره على الطلب على الطاقة والغاز الطبيعي خلال العقد القادم.

وأضاف البنك: "نعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير صافي سلبي على أسعار النفط على المدى المتوسط إلى الطويل، حيث من المرجح أن يفوق التأثير السلبي على منحنى التكاليف (نحو -5 دولارات للبرميل) التأثير الإيجابي الطفيف على الطلب (نحو +2 دولار للبرميل)".