مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وداعا لمؤثرات "ميتا سبارك".. مهم لصانعي المحتوى عبر "إنستغرام"

وداعا لمؤثرات "ميتا سبارك".. مهم لصانعي المحتوى عبر "إنستغرام"

نشر :  
منذ 3 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 3 أسابيع|

أعلنت شركة "ميتا بلاتفورمز" عن قرارها بإغلاق استوديو الواقع المعزز الذي كان يعتمد عليه صانعو المحتوى لإنشاء مؤثرات مخصصة لمنصتي إنستغرام وفيسبوك، وذلك ضمن خطة الشركة لإعادة توجيه استثماراتها نحو مجالات أخرى مثل الذكاء الاصطناعي.


اقرأ أيضاً: أدوات الرقابة.. لماذا يجب تأجيل شراء الهواتف الذكية للأطفال حتى سن 11؟


وأوضحت "ميتا" أنها ستوقف خاصية "ميتا سبارك" بشكل نهائي يوم 14 كانون الثاني/يناير المقبل، وستقوم بحذف جميع المؤثرات المعززة التي تم إنشاؤها باستخدام الاستوديو من قبل أطراف ثالثة. هذه المؤثرات تتضمن فلترات تنقية الصور، الأقنعة، والمجسمات ثلاثية الأبعاد. في المقابل، ستبقى مؤثرات الواقع المعزز التي تقدمها "ميتا" بشكل مباشر متاحة عبر منتجاتها الرئيسية، مثل فيسبوك وإنستغرام وماسنجر.

وأكدت "ميتا" أن هذا الإجراء يأتي في إطار منح الأولوية لاستثمار المزيد من الموارد في تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي وعالم الميتافيرس، الذي تراهن الشركة على كونه مستقبل الإنترنت في عصر الهواتف الذكية. وأضافت الشركة في مدونتها: "مع قرار إغلاق منصة ميتا سبارك، نوجه مواردنا نحو الجيل الجديد من التجارب، بما في ذلك تطوير نظارات مبتكرة".

قرار الإغلاق أثار استياء صانعي المحتوى من الأطراف الثالثة، الذين بدأوا بالفعل في البحث عن بدائل مناسبة في مجتمعات مستخدمي "ميتا سبارك". في الوقت ذاته، قدمت شركة "سناب"، المنافسة في هذا المجال، منصة "لينس استوديو" المجانية كخيار بديل لإنشاء مؤثرات الواقع المعزز.

وفيما يتعلق بالمقاطع القصيرة والقصص التي تستخدم مؤثرات الأطراف الثالثة، أكدت "ميتا" أنها ستظل متاحة للمستخدمين، ولكن الوصول إلى مؤثرات وملفات الواقع المعزز داخل استوديو "ميتا سبارك" و"ميتا سبارك هاب" سيتوقف بعد إغلاق الخدمة.